الشيخ عبد الرحيم الرفاعي راقي شرعي
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا ومرحبا بك أاخوتى فى الله
نرحب بك فى منتدانا الغالى منتدى إسلامى
ولكن مجرد الترحيب لا يكفى نرجوا ان تكون عضوا معنا من خلال تسجيل دخولك الكريم حتى تستفيد من كل أقسام المنتدى ونستفيد من مشاركاتك معانا ملحوظه هامه للاخوه الزوار ليس لهم صلاحيه علي المنتدي في الرد علي اي موضوع او ارسال رساله خاصه الرجاء التسجيل اولا وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لمن اراد ان يتعلم الروحانية
الإثنين أكتوبر 08, 2018 1:40 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» سر عظيم لاسماء الطهاطيل
الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 12:32 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» رساله للشيخ
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 7:40 pm من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» شفاء الآلام والاحزان بالدعاء والقرآن
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 1:24 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» رساله للشيخ
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 1:18 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» دورة تعليم 2019
الأحد سبتمبر 09, 2018 2:56 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» تعريف فى الكشف والعلاج
الجمعة سبتمبر 07, 2018 6:42 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» من كتاب خزانة الأسرار في الختوم والأذكار
الخميس سبتمبر 06, 2018 2:25 pm من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» الرصد السليماني فوائده
الإثنين أغسطس 27, 2018 3:12 pm من طرف عبد الرحيم الرفاعي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ سيدعبد الرحيم الرفاعى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ عبد الرحيم الرفاعي راقي شرعي على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو تفسير معاذ فال فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2862 مساهمة في هذا المنتدى في 919 موضوع

عليكم بدين العجائز " .

اذهب الى الأسفل

عليكم بدين العجائز " .

مُساهمة من طرف عبد الرحيم الرفاعي في الأحد أغسطس 02, 2009 9:13 am

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 130 ) :

$ لا أصل له .
كذا قال في " المقاصد " و ذكره الصغاني في " الأحاديث الموضوعة " ( 7 ) و أورده
الغزالي ( 3 / 67 ) مرفوعا إليه صلى الله عليه وسلم ! و قال مخرجه العراقي :
قال ابن طاهر في " كتاب التذكرة " ( رقم 511 ) : تداوله العامة , و لم أقف له
على أصل يرجع إليه من رواية صحيحة و لا سقيمة , حتى رأيت حديثا لمحمد بن
عبد الرحمن البيلماني عن أبيه عن # ابن عمر # عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قلت : ثم ذكر الحديث الآتي :
" إذا كان في آخر الزمان , و اختلفت الأهواء , فعليكم بدين أهل البادية
و النساء " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 130 ) :

$ موضوع .
قال ابن طاهر : و ابن البيلماني ( يعني الذي في سنده ) له عن أبيه عن
# ابن عمر # نسخة كان يتهم بوضعها .
قال الحافظ العراقي : و هذا اللفظ من هذا الوجه رواه ابن حبان في " الضعفاء "
في ترجمة ابن البيلماني .
قلت : من طريق ابن حبان أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 271 ) و منه
تبين أن فيه علة أخرى , لأن راويه عن ابن عبد الرحمن البيلماني محمد بن الحارث
الحارثي و هو ضعيف , و في ترجمته أورد الحديث ابن عدي ( 297 / 2 ) و قال :
و عامة ما يرويه غير محفوظ , ثم قال ابن الجوزي : لا يصح , محمد بن الحارث ليس
بشيء , و شيخه كذلك حدث عن أبيه بنسخة موضوعة , و إنما يعرف هذا من قول عمر بن
عبد العزيز .
و أقره السيوطي في " اللآليء المصنوعة " ( 1 / 131 ) و زاد عليه فقال : قلت :
محمد بن الحارث من رجال ابن ماجه , و قال في " الميزان " : هذا الحديث من
عجائبه .
قلت : الحمل فيه على ابن البيلماني أولى من الحمل فيه على ابن الحارث , فإن هذا
قد وثقه بعضهم , بخلاف ابن البيلماني فإنه متفق على توهينه , و قد أشار إلى ما
ذهبت إليه بعض الأئمة , فقال الآجرى : سألت أبا داود عن ابن الحارث فقال :
بلغني عن بندار قال : ما في قلبي منه شيء , البلية من ابن البيلماني , و قال
البزار : مشهور ليس به بأس , و إنما تأتي هذه الأحاديث من ابن البيلماني .
فثبت أن آفة الحديث من ابن البيلماني و به أعله الحافظ ابن طاهر كما تقدم ,
و كذا السخاوي في " المقاصد " , و قال الشيخ علي القاري : حديث موضوع .
ثم أليس من العجائب أن يورد السيوطي هذا الحديث في " الجامع الصغير " مع تعهده
في مقدمته أن يصونه مما تفرد به كذاب أو وضاع مع أن الحديث فيه ذاك الكذاب ابن
البيلماني , و مع إقراره ابن الجوزي على حكمه عليه بالوضع ? ! و قد أقرهما على
ذلك ابن عراق أيضا في " تنزيه الشريعة " ( 136 / 1 ) فإنه أورده في " الفصل
الأول " الذي يورد فيه ما حكم ابن الجوزي بوضعه و لم يخالف فيه كما نص عليه في
المقدمة .
"
avatar
عبد الرحيم الرفاعي
المديرالعام للمنتدى

عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 10/02/1977
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 41
الموقع : الشيخ سيد عبد الرحيم الرفاعى للروحانيات
العمل/الترفيه : راقى شرعى
تعاليق : اتمنى كل الاعضاء يشاركونا فى هذا المنتدى الاسلامى

كل عام والامه الاسلامية بخير


http://sssn.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى