الشيخ عبد الرحيم الرفاعي راقي شرعي
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا ومرحبا بك أاخوتى فى الله
نرحب بك فى منتدانا الغالى منتدى إسلامى
ولكن مجرد الترحيب لا يكفى نرجوا ان تكون عضوا معنا من خلال تسجيل دخولك الكريم حتى تستفيد من كل أقسام المنتدى ونستفيد من مشاركاتك معانا ملحوظه هامه للاخوه الزوار ليس لهم صلاحيه علي المنتدي في الرد علي اي موضوع او ارسال رساله خاصه الرجاء التسجيل اولا وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قضاء الحاجه سهلا جدا
الجمعة أبريل 13, 2018 11:41 pm من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» اوقات وأماكن إستجابة الدعاء
الخميس أبريل 12, 2018 12:57 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» ملحوظه هامه جدا
الأربعاء أبريل 11, 2018 12:20 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» دعوة البرهتيه الصحيحة
الأربعاء أبريل 11, 2018 12:15 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» حزب الفتح
الأربعاء أبريل 11, 2018 12:11 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» حزب النور و قضاء الحوائج
الأربعاء أبريل 11, 2018 12:10 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» حزب الفتوح لسيدى احمد الرفاعى
الأربعاء أبريل 11, 2018 12:10 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» الحِــزْبُ الـصـغير لسيدى ابراهيم الدسوقى
الأربعاء أبريل 11, 2018 12:09 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» العزيمة الدهروشية الصحيحة
الأربعاء أبريل 11, 2018 12:08 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ سيدعبد الرحيم الرفاعى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ عبد الرحيم الرفاعي راقي شرعي على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سليمان الشيخة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2729 مساهمة في هذا المنتدى في 905 موضوع

نعم أو نعمت الأضحية الجذع من الضأن

اذهب الى الأسفل

نعم أو نعمت الأضحية الجذع من الضأن

مُساهمة من طرف عبد الرحيم الرفاعي في الأحد أغسطس 02, 2009 9:21 am

" .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 155 ) :

$ ضعيف .
أخرجه الترمذي ( 2 / 355 ) و البيهقي ( 9 / 271 ) و أحمد ( 2 / 444 - 445 ) من
طريق عثمان بن واقد عن كدام بن عبد الرحمن عن أبي كباش قال : جلبت غنما جذعانا
إلى المدينة فكسدت علي , فلقيت # أبا هريرة # فسألته ? فقال : سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول : فذكر الحديث , قال : فانتهبه الناس , و قال
الترمذي : حديث غريب يعني ضعيف , و لذا قال الحافظ في " الفتح " ( 10 / 12 ) :
و في سنده ضعف , و بين علته ابن حزم فقال في " المحلى " ( 7 / 365 ) : عثمان بن
واقد مجهول , و كدام بن عبد الرحمن لا ندري من هو , عن أبي كباش الذي جلب
الكباش الجذعة إلى المدينة فبارت عليه , هكذا نص حديثه , و هنا جاء ما جاء
أبو كباش , و ما أدراك ما أبو كباش , ما شاء الله كان ! كأنه يتهم أبا كباش
بهذا الحديث , و هو مجهول مثل الراوي عنه كدام , و قد صرح بذلك الحافظ في
" التقريب " , و أما عثمان بن واقد فليس بمجهول فقد وثقه ابن معين و غيره ,
و قال أبو داود : ضعيف , و للحديث علة أخرى و هي الوقف فقال البيهقي عقبه :
و بلغني عن أبي عيسى الترمذي قال : قال البخاري : رواه غير عثمان بن واقد عن
أبي هريرة موقوفا , و له طريق آخر بلفظ : جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه
وسلم يوم الأضحى فقال : كيف رأيت نسكنا هذا ? قال : لقد باهى به أهل السماء ,
و اعلم يا محمد أن الجذع من الضأن خير من الثنية من الإبل و البقر و لو
علم الله ذبحا أفضل منه لفدى به إبراهيم عليه السلام , و فيه إسحاق بن إبراهيم
الحنيني , قال البيهقي : تفرد به و في حديثه ضعف .
قلت : و هو متفق على ضعفه , و قد أورده العقيلي في " الضعفاء " و ساق له حديثا
و قال : لا أصل له , ثم ساق له هذا الحديث , ثم قال : يروي عن زياد بن ميمون
و كان يكذب عن أنس , و من أوهى التعقب ما تعقب به ابن التركماني قول البيهقي
المتقدم فقال : قلت : ذكر الحاكم في المستدرك هذا الحديث من طريق إسحاق المذكور
ثم قال : صحيح الإسناد !
قلت : و كل خبير بهذا العلم الشريف يعلم أن الحاكم متساهل في التوثيق و التصحيح
و لذلك لا يلتفت إليه , و لا سيما إذا خالف , و لهذا لم يقره الذهبي في
" تلخيصه " على تصحيحه بل قال ( 4 / 223 ) : قلت : إسحاق هالك , و هشام ليس
بمعتمد , قال ابن عدي : مع ضعفه يكتبه حديثه .
و ليس يخفى هذا على مثل ابن التركماني لولا الهوي ! فإن هذا الحديث يدل على
جواز الجذع في الأضحية و هو مذهب الحنفية و ابن التركماني منهم و لما كانت
الأحاديث الواردة في ذلك ضعيفة لا يحتج بها أراد أن يقوي بعضها بالاعتماد على
تصحيح الحاكم ! و لو أن تصحيحه كان على خلاف ما يشتهيه مذهبه لبادر إلى رده
متذرعا بما ذكرناه من التساهل ! و هذا عيب كبير من مثل هذا العالم النحرير ,
و عندنا على ما نقول أمثلة أخرى كثيرة لا فائدة كبيرة من ذكرها .
و من الأحاديث المشار إليها :
"
avatar
عبد الرحيم الرفاعي
المديرالعام للمنتدى

عدد المساهمات : 1589
تاريخ الميلاد : 10/02/1977
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 41
الموقع : الشيخ سيد عبد الرحيم الرفاعى للروحانيات
العمل/الترفيه : راقى شرعى
تعاليق : اتمنى كل الاعضاء يشاركونا فى هذا المنتدى الاسلامى

كل عام والامه الاسلامية بخير


http://sssn.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى