الشيخ عبد الرحيم الرفاعي راقي شرعي
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا ومرحبا بك أاخوتى فى الله
نرحب بك فى منتدانا الغالى منتدى إسلامى
ولكن مجرد الترحيب لا يكفى نرجوا ان تكون عضوا معنا من خلال تسجيل دخولك الكريم حتى تستفيد من كل أقسام المنتدى ونستفيد من مشاركاتك معانا ملحوظه هامه للاخوه الزوار ليس لهم صلاحيه علي المنتدي في الرد علي اي موضوع او ارسال رساله خاصه الرجاء التسجيل اولا وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» برجاء الاجابه من شيخنا الفاضل عبد الرحيم الرفاعى
الأحد يوليو 08, 2018 2:24 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» مساعدة في الكشف
السبت يوليو 07, 2018 12:32 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» لمن اراد ان يتعلم الروحانية
الجمعة يوليو 06, 2018 12:08 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» دعوة الخواريزمي لتحريك الجمادات وغيرها
الأربعاء يوليو 04, 2018 1:17 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» تعليم الروحانيات
الجمعة يونيو 29, 2018 7:48 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» تسخير خادم من العلويين
الجمعة يونيو 29, 2018 7:42 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» دورة التعليم 2018
الجمعة يونيو 29, 2018 7:35 am من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» دعوة البرهتيه الصحيحة
الخميس يونيو 28, 2018 1:29 pm من طرف عبد الرحيم الرفاعي

» صفة استخدام من دون بخور او رياضة
الخميس يونيو 28, 2018 1:22 pm من طرف عبد الرحيم الرفاعي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ سيدعبد الرحيم الرفاعى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ عبد الرحيم الرفاعي راقي شرعي على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1196 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد الشامي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2818 مساهمة في هذا المنتدى في 915 موضوع

من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه "

اذهب الى الأسفل

من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه "

مُساهمة من طرف عبد الرحيم الرفاعي في الأحد أغسطس 02, 2009 9:08 am

.

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 111 ) :

$ ضعيف .
أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 5 / 189 ) من طريق محمد بن إسماعيل : حدثنا
أبو خالد يزيد الواسطي أنبأنا الحجاج عن مكحول عن # أبي أيوب الأنصاري #‏مرفوعا
به , و قال أبو نعيم : كذا رواه يزيد الواسطي متصلا , و رواه أبو معاوية عن
الحجاج فأرسله .
قلت : ثم ساقه من طريق هناد بن السري حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن مكحول مرسلا
.
و كذلك رواه الحسين المروزي في " زوائد الزهد " ( 204 / 1 من " الكواكب " /
575 ) و ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 13 / 231 ) و هناد في " الزهد " ( رقم
678 ) من طريقه عن حجاج به .
فالحديث إذا عن حجاج عن مكحول مرسل , و وصله لا يصح , و قد أورده ابن الجوزي في
" الموضوعات " ( 3 / 144 ) من طريق أبي نعيم الموصول ثم قال : لا يصح , يزيد بن
أبي يزيد عبد الرحمن الواسطي كثير الخطأ , و حجاج مجروح , و محمد بن إسماعيل
مجهول , و لا يصح سماع مكحول لأبي أيوب .
و تعقبه السيوطي في " اللآليء المصنوعة " ( 2 / 176 ) بقوله : قلت : اقتصر
العراقي في " تخريج الإحياء " على تضعيف الحديث , و له طريق عن مكحول مرسل ليس
فيه محمد بن إسماعيل و لا يزيد .
قلت : ثم ذكره من طريق أبي نعيم و غيره عن حجاج عن مكحول مرسلا , و سكت عليه و
هو ضعيف لأن حجاجا و هو ابن أرطاة مدلس و قد عنعنه , ثم هو مرسل , و الحديث
أورده الصغاني في " الأحاديث الموضوعة " ( ص 7 ) .
ثم وجدت له طريقا آخر , رواه القضاعي ( 30 / 1 ) عن عامر بن سيار قال : أنبأنا
سوار بن مصعب عن ثابت عن مقسم عن #‏ابن عباس #‏مرفوعا و قال : كأنه يريد بذلك
من يحضر العشاء الآخرة و الفجر في جماعة , و من حضرها أربعين يوما يدرك
التكبيرة الأولى كتب له براءتان .
لكن سوار هذا متروك كما قال النسائي و غيره .
" من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 112 ) :

$ ضعيف .
أخرجه ابن حبان في " الضعفاء و المجروحين " ( 1 / 283 ) من طريق خالد بن القاسم
عن الليث بن سعد عن عقيل عن الزهري عن عروة عن # عائشة # مرفوعا .
أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 69 ) و قال : لا يصح , خالد كذاب ,
و الحديث لابن لهيعة فأخذه خالد و نسبه إلى الليث .
قال السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 150 ) : قال الحاكم و غيره : كان خالد يدخل
على الليث من حديث ابن لهيعة , ثم ذكره السيوطي من طريق ابن لهيعة فمرة قال :
عن # عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده # مرفوعا , و مرة قال : عن ابن شهاب عن
# أنس # مرفوعا .
و ابن لهيعة ضعيف من قبل حفظه , و قد رواه على وجه ثالث , أخرجه ابن عدي في
" الكامل " ( ق 211 / 1 ) و السهمي في " تاريخ جرجان " ( 53 ) عنه عن عقيل عن
#‏مكحول # مرفوعا مرسلا , أخرجاه من طريق مروان , قال : قلت لليث بن سعد -
و رأيته نام بعد العصر في شهر رمضان - يا أبا الحارث مالك تنام بعد العصر و قد
حدثنا ابن لهيعة .. ? فذكره , قال الليث : لا أدع ما ينفعني بحديث ابن لهيعة عن
عقيل ! ثم رواه ابن عدي من طريق منصور بن عمار حدثنا ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب
عن أبيه عن جده .
قلت : و لقد أعجبني جواب الليث هذا , فإنه يدل على فقه و علم , و لا عجب , فهو
من أئمة المسلمين , و الفقهاء المعروفين , و إني لأعلم أن كثيرا من المشايخ
اليوم يمتنعون من النوم بعد العصر , و لو كانوا بحاجة إليه , فإذا قيل له :
الحديث فيه ضعيف , أجابك على الفور : يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال !
فتأمل الفرق بين فقه السلف , و علم الخلف !
و الحديث رواه أبو يعلى و أبو نعيم في " الطب النبوى " ( 12 / 2 نسخة
السفرجلاني ) عن عمرو بن حصين عن ابن علاثة عن الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن
عائشة مرفوعا .
و عمرو بن الحصين هذا كذاب كما قال الخطيب و غيره و هو راوي حديث العدس و هو :
" عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ , و عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين
نبيا " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 114 ) :

$ موضوع .
رواه الطبراني في " الكبير " ( 22 / 62 ـ رقم 152 ) من طريق عمرو المذكور آنفا
عن ابن علاثة عن ثور عن مكحول عن # واثلة # .
و قال السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 151 ) بعد أن ساقه من هذا الوجه : و عمرو
و شيخه متروكان .
قلت : و مع هذا فقد أورده في " الجامع الصغير " ! قال الزركشى في " اللآليء
المنثورة في الأحاديث المشهورة " ( رقم 143 ـ نسختي ) : و وجدت بخط ابن الصلاح
أنه حديث باطل ... سئل عنه ابن المبارك ? فقال : و لا على لسان نبي واحد ! إنه
لمؤذ ينفخ ! .
و ذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 294 ـ 295 ) من عدة طرق و حكم عليه
بالوضع , قال المناوي : و دندن عليه المؤلف و لم يأت بطائل , و كذلك أورد حديث
العدس هذا الصغاني في " الأحاديث الموضوعة " ( ص 9 ) و كذا ابن القيم , فقال في
" المنار " ( ص 20 ) : و يشبه أن يكون هذا الحديث من وضع الذين اختاروه على
المن و السلوى و أشباههم ! و أقره علي القاري في " موضوعاته " ( ص 107 ) .
و قال ابن تيمية في " مجموع الفتاوي " ( 27 / 23 ) : حديث مكذوب مختلق باتفاق
أهل العلم , و لكن العدس هو مما اشتهاه اليهود , و قال الله لهم *( أتستبدلون
الذي هو أدنى بالذي هو خير )* .
و من أحاديث عمرو بن الحصين هذا الكذاب :
"
avatar
عبد الرحيم الرفاعي
المديرالعام للمنتدى

عدد المساهمات : 1635
تاريخ الميلاد : 10/02/1977
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 41
الموقع : الشيخ سيد عبد الرحيم الرفاعى للروحانيات
العمل/الترفيه : راقى شرعى
تعاليق : اتمنى كل الاعضاء يشاركونا فى هذا المنتدى الاسلامى

كل عام والامه الاسلامية بخير


http://sssn.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى