الطريقه الرفاعيه الشيخ سيد الرفاعي
السلام عليكم
االاخوه الزوار الرجاء التسجيل علي المنتدي لترو المواضيع المخفيه
شكرا لكم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الطريقه الرفاعيه الشيخ سيد الرفاعي
السلام عليكم
االاخوه الزوار الرجاء التسجيل علي المنتدي لترو المواضيع المخفيه
شكرا لكم
الطريقه الرفاعيه الشيخ سيد الرفاعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التخصص الذي اعمل بيه
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Icon_minitime1السبت مارس 21, 2020 3:45 am من طرف سيد الرفاعى

» التخصص الذي اعمل بيه
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Icon_minitime1السبت مارس 21, 2020 3:38 am من طرف سيد الرفاعى

» اذا اردت ان ترسل هاتف لاي انسان ويظهر لك فيه
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Icon_minitime1الخميس فبراير 13, 2020 1:03 pm من طرف سيد الرفاعى

» أهدي اليكم كشف ايه الكرسي عديم النظير
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Icon_minitime1الأحد يناير 12, 2020 9:39 am من طرف سيد الرفاعى

» قسم تفسير الاحلام
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Icon_minitime1الخميس ديسمبر 26, 2019 9:53 am من طرف سيد الرفاعى

» دعوة البرهتيه الصحيحة
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Icon_minitime1الأحد ديسمبر 22, 2019 12:34 am من طرف سيد الرفاعى

» طلسم الخاتم السليمانى
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 11, 2019 2:09 am من طرف سيد الرفاعى

» التكلفه الماديه في جميع الأمور الروحانيه
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 10:35 am من طرف سيد الرفاعى

» أعراض المس والسحر والحسد وعلاجهما
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 28, 2019 2:48 pm من طرف سيد الرفاعى

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ سيدعبد الرحيم الرفاعى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقه الرفاعيه الشيخ سيد الرفاعي على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1358 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سمير رشدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2990 مساهمة في هذا المنتدى في 932 موضوع

من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر

اذهب الى الأسفل

من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر Empty من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر

مُساهمة من طرف سيد الرفاعى الأحد أغسطس 02, 2009 9:09 am

" .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 115 ) :

$ لا يصح .
رواه القضاعي في " مسند الشهاب " ( ق 37 / 2 ) و الرامهرمزي في " الأمثال "
( ص 160 ) عن عمرو بن الحصين قال : أنبأنا محمد بن عبد الله بن علاثة قال :
أنبأنا # أبو سلمة الحمصي # مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ساقط , عمرو هذا كذاب كما سبق مرارا , و قال السخاوي في
" المقاصد " ( رقم 1061 ) : عمرو متروك , و أبو سلمة و اسمه سليمان بن سلم
و هو كاتب يحيى بن جابر قاضي حمص , لا صحبة له , فهو مع ضعفه مرسل , و قد عزاه
الديلمي ليحيى بن جابر هذا و هو أيضا ليس بصحابي , و قال التقي السبكي في
" الفتاوى " ( 2 / 369 ) : إنه لا يصح , و له كلام طويل في نقضه و قد ذكر
العسكري في " التصحيفات " ( 1 / 229 ) عن أبي عبيد أنه غير محفوظ .
و الحديث عزاه السيوطي في " الجامع " لابن النجار عن أبي سلمة الحمصي و تعقبه
المناوي بأن أبا سلمة هذا تابعى مجهول , قاله في " التقريب " كأصله , و بأن
عمرا متروك .
نهاوش : بالنون من نهش الجثة جمع نهواش أو هواش من الهوش الجمع و هو كل مال
أصيب من غير حله و " الهواش " ما جمع من مال حرام .
نهابر : بنون أوله أي مهالك و أمور مبددة جمع نهبر و أصل النهابر مواضع الرمل
إذا وقعت بها رجل بعير لا تكاد تخلص و المراد أن من أخذ شيئا من غير حله كنهب
أذهبه الله في غير حله كذا في " فيض القدير " .
" الأنبياء قادة , و الفقهاء سادة , و مجالسهم زيادة " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 116 ) :

$ موضوع .
أخرجه الدارقطني في " سننه " ( ص 322 ) و القضاعي في " مسند الشهاب "
( 23 / 1 ) من طريق أبي إسحاق عن الحارث عن # علي بن أبي طالب # مرفوعا .
و هذا سند ضعيف جدا , الحارث هو ابن عبد الله الهمداني الأعور و قد ضعفه
الجمهور و قال ابن المديني : كذاب , و قال شعبة : لم يسمع أبو إسحاق منه إلا
أربعة أحاديث , و في الكشف ( 1 / 205 ) : قال القاري : هو موضوع كما في
" الخلاصة " , و أورده السيوطي في " الجامع " من رواية القضاعي , و بيض له
المناوي ! و لوائح الوضع عليه ظاهرة .
" شهر رمضان معلق بين السماء و الأرض , و لا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 117 ) :

$ ضعيف .
عزاه في " الجامع الصغير " لابن شاهين في " ترغيبه " و الضياء عن جرير و رمز له
بالضعف و بين سببه المناوي في شرحه فقال : أورده ابن الجوزي في " الواهيات "
و قال : لا يصح فيه محمد بن عبيد البصري مجهول .
قلت : و تمام كلام ابن الجوزي " العلل المتناهية " ( 824 ) : لا يتابع عليه .
و أقره الحافظ عليه في " اللسان " .
و أما قول المنذري في " الترغيب " ( 2 / 100 ) : رواه أبو حفص بن شاهين في
" فضائل رمضان " و قال : حديث غريب جيد الإسناد .
ففيه نظر من وجهين :
الأول : ثبوت هذا النص في كتاب ابن شاهين المذكور , فإنى قد راجعت " فضائل
رمضان " له في نسخة خطية جيدة في المكتبة الظاهرية بدمشق , فلم أجد الحديث فيه
مطلقا , ثم إننى لم أره تكلم على حديث واحد مما أورده فيه بتصحيح أو تضعيف .
ثم رأيت الحديث رواه أحمد بن عيسى المقدسي في " فضائل جرير " ( 2 / 24 / 2 ) من
هذا الوجه و قال : رواه أبو حفص بن شاهين و قال : حديث غريب جيد الإسناد قال :
و معناه لا يرفع إلى الله عز وجل بغفران مما جنى فيه إلا بزكاة الفطر ! .
فلعل ابن شاهين ذكر ذلك في غير " فضائل رمضان " أو في نسخة أخرى منه , فيها
زيادات على التي وقفت عليها .
الآخر : على افتراض ثبوت النص المذكور عن ابن شاهين فهو تساهل منه , و إلا فأنى
للحديث الجودة مع جهالة راويه و قد تفرد به كما قال ابن الجوزي , و تبعه
الحافظ ابن حجر العسقلاني كما سبق .
و روي من حديث # أنس # أخرجه الخطيب ( 9 / 121 ) و عنه ابن الجوزي في " العلل "
( 823 ) , و ابن عساكر ( 12 / 239 / 2 ) عن بقية بن الوليد حدثني عبد الرحمن بن
عثمان بن عمر عنه مرفوعا .
قلت : و عبد الرحمن هذا لم أعرفه و الظاهر أنه من شيوخ بقية المجهولين , و زعم
ابن الجوزي أنه البكراوي الذي قال أحمد فيه : طرح الناس حديثه مردود , فإن هذا
متأخر الوفاة مات سنة ( 195 هـ ) فهو من طبقة بقية .
ثم إن الحديث لو صح لكان ظاهر الدلالة على أن قبول صوم رمضان متوقف على إخراج
صدقة الفطر , فمن لم يخرجها لم يقبل صومه , و لا أعلم أحدا من أهل العلم يقول
به , و التأويل الذي نقلته آنفا عن المقدسي بعيد جدا عن ظاهر الحديث , على أن
التأويل فرع التصحيح , و الحديث ليس بصحيح .
أقول هذا , و أنا أعلم أن بعض المفتين ينشر هذا الحديث على الناس كلما أتى شهر
رمضان , و ذلك من التساهل الذي كنا نطمع في أن يحذروا الناس منه فضلا عن أن
يقعوا فيه هم أنفسهم ! .
" من أحدث و لم يتوضأ فقد جفاني , و من توضأ و لم يصل فقد جفاني , و من صلى
و لم يدعني فقد جفاني , و من دعاني فلم أجبه فقد جفيته , و لست برب جاف " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 119 ) :

$ موضوع .
قاله الصغاني ( 6 ) و غيره .
و مما يدل على وضعه أن الوضوء بعد الحدث , و الصلاة بعد الوضوء إنما ذلك من
المستحبات , و الحديث يفيد أنهما من الواجبات لقوله : " فقد جفاني " و هذا لا
يقال في الأمور المستحبة كما لا يخفى و مثله :
" من حج البيت و لم يزرني فقد جفاني " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 119 ) :

$ موضوع .
قاله الحافظ الذهبي في " الميزان " ( 3 / 237 ) , و أورده الصغاني في
" الأحاديث الموضوعة " ( ص 6 ) و كذا الزركشي و الشوكاني في " الفوائد المجموعة
في الأحاديث الموضوعة " ( ص 42 ) .
قلت : و آفته محمد بن محمد بن النعمان بن شبل أو جده قال : حدثنا مالك عن نافع
عن # ابن عمر # مرفوعا .
أخرجه ابن عدي ( 7 / 2480 ) , و ابن حبان في " الضعفاء " ( 2 / 73 ) , و عنه
ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 217 ) و قالا : يأتي عن الثقات بالطامات
و عن الأثبات بالمقلوبات , قال ابن الجوزي عقبه : قال الدارقطني : الطعن فيه من
محمد بن محمد بن النعمان .
و مما يدل على وضعه أن جفاء النبي صلى الله عليه وسلم من الكبائر إن لم يكن
كفرا , و عليه فمن ترك زيارته صلى الله عليه وسلم يكون مرتكبا لذنب كبير و ذلك
يستلزم أن الزيارة واجبة كالحج و هذا مما لا يقوله مسلم , ذلك لأن زيارته
صلى الله عليه وسلم و إن كانت من القربات فإنها لا تتجاوز عند العلماء حدود
المستحبات , فكيف يكون تاركها مجافيا للنبي صلى الله عليه وسلم و معرضا عنه ? !
"
سيد الرفاعى
سيد الرفاعى
المديرالعام للمنتدى

عدد المساهمات : 1723
تاريخ الميلاد : 10/02/1977
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 47
الموقع : الشيخ سيد عبد الرحيم الرفاعى للروحانيات
العمل/الترفيه : راقى شرعى
تعاليق : اتمنى كل الاعضاء يشاركونا فى هذا المنتدى الاسلامى

كل عام والامه الاسلامية بخير


https://sssn.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى