الطريقه الرفاعيه الشيخ سيد الرفاعي
السلام عليكم
االاخوه الزوار الرجاء التسجيل علي المنتدي لترو المواضيع المخفيه
شكرا لكم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الطريقه الرفاعيه الشيخ سيد الرفاعي
السلام عليكم
االاخوه الزوار الرجاء التسجيل علي المنتدي لترو المواضيع المخفيه
شكرا لكم
الطريقه الرفاعيه الشيخ سيد الرفاعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التخصص الذي اعمل بيه
من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Icon_minitime1السبت مارس 21, 2020 3:45 am من طرف سيد الرفاعى

» التخصص الذي اعمل بيه
من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Icon_minitime1السبت مارس 21, 2020 3:38 am من طرف سيد الرفاعى

» اذا اردت ان ترسل هاتف لاي انسان ويظهر لك فيه
من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Icon_minitime1الخميس فبراير 13, 2020 1:03 pm من طرف سيد الرفاعى

» أهدي اليكم كشف ايه الكرسي عديم النظير
من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Icon_minitime1الأحد يناير 12, 2020 9:39 am من طرف سيد الرفاعى

» قسم تفسير الاحلام
من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Icon_minitime1الخميس ديسمبر 26, 2019 9:53 am من طرف سيد الرفاعى

» دعوة البرهتيه الصحيحة
من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Icon_minitime1الأحد ديسمبر 22, 2019 12:34 am من طرف سيد الرفاعى

» طلسم الخاتم السليمانى
من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 11, 2019 2:09 am من طرف سيد الرفاعى

» التكلفه الماديه في جميع الأمور الروحانيه
من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 10:35 am من طرف سيد الرفاعى

» أعراض المس والسحر والحسد وعلاجهما
من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 28, 2019 2:48 pm من طرف سيد الرفاعى

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ سيدعبد الرحيم الرفاعى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقه الرفاعيه الشيخ سيد الرفاعي على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1358 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سمير رشدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2990 مساهمة في هذا المنتدى في 932 موضوع

من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا "

اذهب الى الأسفل

من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " Empty من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا "

مُساهمة من طرف سيد الرفاعى الأحد أغسطس 02, 2009 9:12 am

.

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 125 ) :

$ موضوع .
أخرجه الطبراني في " الصغير " ( ص 199 ) و في " الأوسط " ( 1 / 84 / 1 ـ من
" زوائد المعجمين " ) , و عنه الأصبهاني في " الترغيب " ( 228 / 2 ) من طريق
محمد بن النعمان بن عبد الرحمن عن يحيى بن العلاء البجلي عن عبد الكريم
أبي أمية عن مجاهد عن # أبي هريرة # مرفوعا و قال : لا يروى عن أبي هريرة إلا
بهذا الإسناد .
قلت : و هو موضوع : محمد بن النعمان هذا قال في " الميزان " و تبعه في
" اللسان " : مجهول , قاله العقيلي , و يحيى متروك .
قلت : و يحيى هذا مجمع على ضعفه , و قد كذبه وكيع , و كذا أحمد فقال : كذاب يضع
الحديث و قال ابن عدي : و الضعف على رواياته بين , و أحاديثه موضوعات .
و شيخه عبد الكريم أبي أمية هو ابن أبي المخارق ضعيف أيضا و لكنه لم يتهم ,
و لذلك لم يصب الحافظ الهيثمي حين أعل الحديث به فقط , فقال ( 3 / 60 ) : رواه
الطبراني في " الأوسط " و " الصغير " , و فيه عبد الكريم أبو أمية و هو ضعيف .
و أما شيخه العراقي , فقد أعله في " تخريج الإحياء " ( 4 / 418 ) بما نقلته
آنفا عن " الميزان " فأصاب و كذلك أخطأ السيوطي في " اللآليء " حيث قال ( 2 /
234 ) حيث قال : عبد الكريم ضعيف , و يحيى بن العلاء و محمد بن النعمان مجهولان
فإن يحيى بن العلاء ليس بالمجهول , بل هو معروف و لكن بالكذب ! .
ثم إن للحديث علة أخرى و هي الاضطراب , فقد أخرجه ابن أبي الدنيا في " القبور "
و من طريقه عبد الغني المقدسي في " السنن " ( 92 / 2 ) عن محمد بن النعمان يرفع
الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم , و هذا معضل .
و قال ابن أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 209 ) : سألت أبي عن حديث رواه أبو موسى
محمد ( بن ) المثنى عن محمد بن النعمان أبي النعمان الباهلي عن يحيى بن العلاء
عن عمه خالد بن عامر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل يعق
والديه أو أحدهما فيموتان فيأتي قبره كل ليلة ? قال أبي : هذا إسناد مضطرب ,
و متن الحديث منكر جدا كأنه موضوع .
" من زار قبر والديه كل جمعة , فقرأ عندهما أو عنده *( يس )* غفر له بعدد كل
آية أو حرف " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 126 ) :

$ موضوع .
رواه ابن عدي ( 286 / 1 ) و أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 344 - 345 )
و عبد الغني المقدسي في " السنن " ( 91 / 2 ) من طريق أبي مسعود يزيد بن خالد ,
حدثنا عمرو بن زياد , حدثنا يحيى بن سليم الطائفي عن هشام بن عروة عن أبيه عن
عائشة عن # أبي بكر الصديق # مرفوعا و كتب بعض المحدثين - و أظنه ابن المحب أو
الذهبي - على هامش نسخة " سنن المقدسي " : هذا حديث غير ثابت , و قال ابن عدي :
باطل ليس له أصل بهذا الإسناد , ذكره في ترجمة عمرو بن زياد هذا , و هو
أبو الحسن الثوباني مع أحاديث أخرى له , قال في أحدها : موضوع , ثم قال :
و لعمرو بن زياد غير هذا من الحديث , منها سرقة يسرقها من الثقات , و منها
موضوعات , و كان هو يتهم بوضعها .
و قال الدارقطني : يضع الحديث و لهذا أورد الحديث ابن الجوزي في " الموضوعات "
( 3 / 239 ) من رواية ابن عدي فأصاب , و تعقبه السيوطي في " اللآليء " ( 2 /
440 ) بقوله : قلت : له شاهد , ثم ساق سند الحديث الذي قبله ! و قد علمت أنه
حديث موضوع أيضا ! و لو قيل بأنه ضعيف فقط فلا يصلح شاهدا لهذا , لوجهين :
الأول : أنه مغاير له في المعنى و لا يلتقي معه إلا في مطلق الزيارة .
الآخر : ما ذكره المناوي في شرحه على " الجامع الصغير " فإنه قال بعد أن نقل
كلام ابن عدي المتقدم : و من ثم اتجه حكم ابن الجوزي عليه بالوضع , و تعقبه
المصنف بأن له شاهدا ( و أشار إلى الحديث المتقدم ) و ذلك غير صواب لتصريحهم
حتى هو بأن الشواهد لا أثر لها في الموضوع بل في الضعيف و نحوه .
و الحديث يدل على استحباب قراءة القرآن عند القبور , و ليس في السنة الصحيحة ما
يشهد لذلك , بل هي تدل على أن المشروع عند زيارة القبور إنما هو السلام عليهم
و تذكر الآخرة فقط , و على ذلك جرى عمل السلف الصالح رضي الله عنهم , فقراءة
القرآن عندها بدعة مكروهة كما صرح به جماعة من العلماء المتقدمين , منهم
أبو حنيفة , و مالك , و أحمد في رواية كما في " شرح الإحياء " للزبيدي ( 2 /
285 ) قال : لأنه لم ترد به سنة , و قال محمد بن الحسن و أحمد في رواية : لا
تكره , لما روى عن ابن عمر أنه أوصى أن يقرأ على قبره وقت الدفن بفواتح سورة
البقرة و خواتمها .
قلت : هذا الأثر عن ابن عمر لا يصح سنده إليه , و لو صح فلا يدل إلا على
القراءة عند الدفن لا مطلقا كما هو ظاهر .
فعليك أيها المسلم بالسنة , و إياك و البدعة , و إن رآها الناس حسنة , فإن " كل
بدعة ضلالة " كما قال صلى الله عليه وسلم .
" إن الله يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 128 ) :

$ ضعيف .
أخرجه ابن ماجه ( 2 / 529 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( ص 361 ) من طريق حماد
ابن عيسى , حدثنا موسى بن عبيدة , أخبرني القاسم بن مهران عن # عمران بن حصين #
مرفوعا .
و قال العقيلي في ترجمة القاسم : لا يثبت سماعه من عمران بن حصين , رواه عنه
موسى بن عبيدة و هو متروك .
و أقره البوصيري في " الزوائد " ( 253 / 2 ) و قال : هذا إسناد ضعيف .
قلت : فللحديث علتان تبينتا في كلام العقيلي و هما الانقطاع و ضعف ابن عبيدة .
و له علة ثالثة : و هي جهالة ابن مهران هذا , قال الحافظ في " التقريب " :
مجهول .
و علة رابعة و هي حماد بن عيسى و هو الواسطي , قال الحافظ : ضعيف , و لذلك قال
العراقي : سنده ضعيف كما نقله المناوي و ضعفه السخاوي أيضا في " المقاصد "
( رقم 246 ) .
قلت : و قد وجدت للحديث طريقا أخرى و لكنه لا يزداد بها إلا ضعفا , لأنه من
رواية محمد بن الفضل عن زيد العمي عن محمد بن سيرين عن عمران بن حصين به دون
قوله : " أبا العيال " , أخرجه ابن عدي ( 295 / 1 ) و أبو نعيم ( 2 / 282 )
و قال : غريب من حديث محمد بن سيرين , لم نكتبه إلا من حديث زيد و محمد بن
الفضل بن عطية .
قلت : و في هذا السند ثلاث علل أيضا :
الأولى : الانقطاع بين عمران و ابن سيرين , فإنه لم يسمع منه كما قال الدارقطني
خلافا لما رواه عبد الله بن أحمد عن أبيه .
الثانية : زيد العمي و هو ابن الحواري , ضعيف .
الثالثة : محمد بن الفضل بن عطية و هو كذاب كما قال الفلاس و غيره .
" إذا استصعبت على أحدكم دابته أو ساء خلق زوجته أو أحد من أهل بيته فليؤذن في
أذنه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 130 ) :

$ ضعيف .
أورده الغزالي ( 2 / 195 ) جازما بنسبته إليه صلى الله عليه وسلم ! و قال مخرجه
الحافظ العراقي : رواه أبو منصور الديلمي في " مسند الفردوس " من حديث # الحسين
ابن علي بن أبي طالب # بسند ضعيف نحوه .
قلت : و لفظه كما في " الفردوس " ( 3 / 558 ) : " من ساء خلقه من إنسان أو
دابة , فأذنوا في أذنيه " .
"
سيد الرفاعى
سيد الرفاعى
المديرالعام للمنتدى

عدد المساهمات : 1723
تاريخ الميلاد : 10/02/1977
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 47
الموقع : الشيخ سيد عبد الرحيم الرفاعى للروحانيات
العمل/الترفيه : راقى شرعى
تعاليق : اتمنى كل الاعضاء يشاركونا فى هذا المنتدى الاسلامى

كل عام والامه الاسلامية بخير


https://sssn.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى